كلية الصيدلـة

جامعــة فلسطيــن

المهارات المعرفية والاستيعاب:

‌أ. المعرفة والمفاهيم:

×      يظهر المقدره على دمج المعرفه العلمية للغذاء والتغذية بالعلوم الصحية، والاجتماعية والإدارية.

×      يستطيع العمل على إعداد قائمة المجاميع الغذائية من حيث اختيار الأغذية و تركيبها الكيماوي مع معرفة المفاهيم الأساسية لتحضير وتصنيع الأغذية والأدوات الخاصة بها

×      يناقش بكفاءة عالية طرق التصنيع قي تحضير وتصنيع وحفظ وسلامة الأغذية وكذلك القيمة الغذائية للأغذية.

×      يوصف تأثير المفاهيم الثقافية والاجتماعية والنفسية والشخصية على العادات الغذائية.

×      يحدد الاحتياجات الغذائية للأفراد خلال فترة مراحل الحياة و خلال ظروف المرض.

×      يناقش مبادئ تخطيط النظام الغذائي للأفراد أو الجماعة أو المجتمع في ظروف الصحة والمرض.

×      يقرأ ويحلل نتائج البحوث بدرجة عالية من الدقة.

×      يظهر القدرة على استخدام نتائج البحوث وتطبيقها في المرافق الصحية والتغذوية المختلفة.

‌ب. معرفة عامة:

ويتم تحقيقها من خلال متطلبات الجامعة وتشمل معرفة باللغة العربية والانجليزية والثقافة الاسلامية والقضية الفلسطينية والتكنولوجيا وحقوق الانسان وغيرها من مهارات الاسعافات الأولية والطوارئ والإتيكيت والإدارة.

‌ج. معرفة تخصصية:

أن يكون لديه معرفة وفهم بكيفية ربط مواد التغذية بالصحة والظروف المحيطة وأن يمتلك معرفة عميقة وشامله بالمحتوى الدراسي لمساقات التغذية. وكذلك الإلمام بأساسيات بعض مساقات العلوم ذات العلاقة بالتغذية كالكيمياء والإحصاء والأحياء وغيرها من المساقات المطروحة في الخطة.

  • مهارات مهنية: تشمل رعاية أفراد المجتمع والمرضى وفق ما يلي:

×      يخطط ويصيغ طرق التقييم الغذائي المبني على المعرفة العلمية لاستعادة الصحة.

×      يجري عمليات تقييم للحالة التغذوية للأفراد والجماعات.

×        يصمم ويطبق خطط الرعاية التغذوية للمرضى وفقا للمبادئ التوجيهية والمعايير الدولية للممارسة السريرية وتطبيقاتها في خطط الرعاية التغذوية.

×      يكمل ويطبق خطط التدخل التغذوية والمراقبة والتقييم التغذوي، للحصول على نتائج صحية وتغذوية إيجابية.

×      أدراك ان صحة المجتمع تبدأ من الطفل والأم لذلك لابد من الاهتمام بصحة الأم والطفل من خلال الغذاء الجيد والملائم ثم متابعة ذلك في المدارس والمراكز الصحية.

  • مهارات الاتصال:

×      يكتسب مهارات الاتصال اللفظي والكتابي بالاتصال مع المرضى وأعضاء فريق الرعاية الصحية وأفراد المجتمع.

×      ينشر الجانب المعرفي للتغذية و الصحة من حيث التعليم و مهارات الاتصال بما  يتناسب مع احتياجات الأفراد أو المجتمع. 

×      اكتساب مهارات الاتصال باستخدام الموارد التكنولوجية مثل الحاسب الآلي والانترنت بما يتوافق مع متطلبات العصر لتسهيل عمليتي الاتصال والتواصل مع المراكز و المؤسسات والبيئة المحيطة والدراسات والأبحاث في مجال التخصص.

×      الالمام و الاتقان للمهارات الالكترونية و سائل الاتصال التي تستخدم في مجال الصحة والتغذية للمساعدة في بناء شبكة معلومات صحية و تغذوية مترابطة في جميع انحاء الوطن.

×      يتبع إجراءات التوثيق الصحيحة (السجلات الطبية) والذي يشمل الكتابة ومهارات عرض المعلومات.

  •  الإدارة والقيادة:

×        يتميز بالمهارات القيادية والإدارية الفعالة في اتخاذ القرارات وحل المشاكل.

×      يظهر المقدرة على توزيع المسؤوليات وتفويض المهام بكفاءة.

×      يظهر المقدرة على إدارة الموارد البشرية والمالية.

×      يتميز باحترامه للمواعيد و الالتزام بإدارة الوقت.

×      يطور الخصائص الجيدة لفريق العمل الواحد.

  • التثقيف الصحي وخدمة المجتمع:

×      يدرك ويعي  دور التغذية في صحة المجتمع.

×      يطبق ويشرف على برامج التثقيف التغذوية.

×        يشارك في أنشطة المجتمع المتعلقة بالصحة والتغذية.

×        يعي  فكرة التكامل المعرفي  لمنهج تعدد التخصصات في التغذية والرعاية الصحية.

×      الخبرة المهنية:يدمج خبرة مختلف القطاعات الغذائية والصحية وإبراز دورها في تقديم الخدمات الفعالة.

×      الإلمام بمشاكل الغذاء والعمل على توعية الناس بأهمية الحفاظ على الغذاء الجيد و وضع الخطط و المشاريع للمساهمة بحل مشاكلها.

×      معرفة وإلمام بأطياف المجتمع المختلفة وطرق تفكيره وسلوكه وكيفية التعامل معه وايصال المعلومة له.

  •  التفكير التحليلي والإبداعي:

×      يستعمل  التفكير التحليلي في تقديم الرعاية التغذوية والصحية.

×      يحدد ويستخدم المصادر العلمية الحديثة والمتاحة في مجال الغذاء والتغذية والصحة.

×      ينمي المهارات العقلية المختلفة : (التفكير الأستنتاجي و الاستقرائي).

×      يكتسب القدرات والعمليات العقلية اللازمة لتطبيق مبادئ التغذية وتكاملها والتفكير العلمي والمنطقي الصحيح للوصول الى استنتاجات وأحكام بصورة منطقية.

  • التعلم خلال مراحل الحياة:

×      يعزز تنمية مهارات الاستشارات المهنية ، و الاتصالات المكتوبة والتفاعل مع المرضى والتوعية التغذوية الفعالة لأفراد المجتمع.

×      يعرض صفات التعلم المستقلة والاعتماد على الذات.

×      التعلم الذاتي ومتابعة كل جديد والمشاركة في أنشطة وبرامج التنمية المهنية ومواكبة المستجدات في إستراتيجيات الصحة و التغذية ونظرياتها وتوظيف الثقافة الإسلامية والعربية بذلك مع الانفتاح الواعي على علوم العالم.

  • مهارات القيم المهنية والأخلاقية:

×      وهي المخرجات التي يكتسبها الطالب من خلال معرفته لقيم وأخلاقيات وسلوكيات مهنة التغذية الصحية التي يجب أن يتحلى بها الدارس ويتضمن ذلك:

×      احترام اخلاقيات المهنة من صدق و أمانة و اخلاص و عطاء و احترام افراد المجتمع

×      المسؤولية فخريج التغذية الصحية تقع على عاتقه مسؤولية كبيرة تجاه وطنه و شعبه حيث سيساعد في بناء مجتمع صحي جسدي و نفسي و عقلي و بدني و بيئيي

×      الالتزام وتشجيع العمل التعاوني والمشاركة الفاعلة في جميع الأنشطة ذات العلاقة سواء في المؤسسات او الوزارات التي يعمل بها الطلبة أو في المجتمع وذلك من أجل تطوير خدمات ونوعية ومفهوم التغذية والصحة.

×      عدم الأضرار والابتعاد عن التصرفات الضارة بالمهنة والمجتمع وتشجيع العمل التعاوني بين افراد المجتمع.

×      الالتزام بمساعدة المؤسسات الوطنية و الحكومية و الدولية و تقديم النصح لها على اساس ان هؤلاء الخريجين هم الخبراء بمشاكل التغذية والصحة في مجتمعنا و يقع على عاتقهم مسؤولية المساعدة في ايجاد الحلول المناسبة.

×      يطبق الأخلاقيات المهنية عملياً عند العمل كأخصائي تغذية.

×      الالتزام بالوقوف و المشاركة في حماية هذا الوطن من اي شر او مرض كان في اي وقت خاصة وقت الأزمات و الحروب.