كلية الصيدلـة

جامعــة فلسطيــن

قاعات التدريس:

يتوفر لدى الجامعة عدد كبير من قاعات التدريس تغطي احتياجات الجامعة لسنوات عديدة حيث تعتبر جامعة فلسطين اليوم أكبر جامعة من حيث حجم المباني في قطاع غزة حيث يتوفر 25,000 م2 من المباني الجاهزة وقد تم تخصيص 2500م2 من المباني لكلية الصيدلة.

وقد تم تجهيز 10 قاعات لبرنامج الصيدلة سعة كلاً منها 40-60 طالباً لتدريس مختلف المساقات النظرية تتراوح مساحة القاعة من 80 – 120م وتمّ تجهيز كل قاعة بما هو مطلوب لسير العملية التدريسية من مقاعد وألواح بيضاء وجهاز حاسوب وجهاز عرض LCD Projector علماً بأن جميع المحاضرات يتم تسجيلها وإتاحتها للطلبة للمراجعة من خلال برنامج اليوبينار الخاص بجامعة فلسطين.

مكاتب الهيئتين التدريسية و الإدارية:

تم تخصيص مكتب للعميد مع سكرتاريا.
تم تخصيص مكتب لرئيس القسم مع سكرتاريا.
تم تخصيص مكاتب لأعضاء الهيئة التدريسية حسب المواصفات المطلوبة.


القاعات الصفية:

رقم القاعة

حجم القاعة

الأجهزة الموجودة بالقاعة

حالة القاعة

المساحة

عدد المقاعد

BK301

80 م2

40

جهاز حاسوب: Laptop حديث.

 

جهاز عرض LCD Projector

ممتازة

BK302

80 م2

40

ممتازة

BK303

80 م2

40

ممتازة

BK304

80 م2

40

ممتازة

BK305

120 م2

60

ممتازة

BK306

80 م2

40

ممتازة

BK307

80 م2

40

ممتازة

BK308

80 م2

40

ممتازة

BK309

80 م2

40

ممتازة

BK310

120 م2

60

ممتازة

قائمة بالأجهزة والمعدات والمختبرات المتوفرة:

مختبرات الكيمياء:

يتعرف الطالب من خلالها على العديد من التجارب العملية والتي تتعلق بالكيمياء العامة والعضوية يتعرف الطالب من خلالها على كيفية الكشف عن المواد الكيميائية من خلال خصائصها الكيميائية والفيزيائية وكيفية تحضير المركبات عضوية التي لها خواص دوائية وكيفية فصلها وتنقيتها. كما يتم تعريف الطالب بعمل فحوصات نوعية وكيفية للمجموعات الغذائية.

مختبرات الكيمياء الحيوية:

يُعنى بتحليل السوائل الجسدية بإستخدام المبادئ والتفاعلات الكيميائية وذلك لمساعدة الصيدلي في تفسير العمليات الحيوية والتغيرات المرضية في جسم المريض. ويتضمن معمل الكيمياء الحيوية كافة الأجهزة والمواد الكيميائية السائلة والصلبة الأساسية اللازمة لإجراء التجارب العملية المطلوبة ضمن المحاضرات العملية.

مختبرات الأحياء والأحياء الدقيقة:

تم تجهيز المختبر بجهاز عرضLCD  وجهازLaptop  لعرض المحاضرات، كما وجهز بأجهزة Microscope  وPhotometers ومعدات الفحص التقليدية والكيماويات اللازمة والمعروفة.

مختبرات التشريح  ووظائف الأعضاء:

يستفيد من هذه المختبرات طلبة الصيدلة والتمريض وغيرهم من المهن الصحية ويوجد في المختبر هياكل عظمية ومجسمات لأجزاء جسم الإنسان المختلفة ورسومات توضيحية لجسم الإنسان و الأقراص المضغوطة  و اشرطة الفيديو وشرائح.

مختبر الفيزياء:

يتضمن المختبر الفيزيائي أجهزة قياس ثابتة ومزودة بأجهزة كمبيوتر لدعم عملية قراءة وتحليل النتائج وأرشفتها.

مختبرات العقاقير والنباتات الطبية :

يتعرف الطلبة على النباتات المختلفة، ومساحيقها تحت المجهر، والتجارب الكيميائية الاساسية الخاصة للتعرف على الادوية الخامة.

مختبر الكيمياء الصيدلانية والتحليلية :

يتدرب الطالب من خلالها على كيفية تحليل الأدوية المتنوعة الموجودة في أشكالها الصيدلانية مختلفة مثل الأقراص و الكبسولات و  المراهم وغيرها.

مختبر الصيدلانيات والصيدلة الصناعية:

يتعرف الطلبة على الأشكال الصيدلانية المختلفة: شبه الصلبة، وتعريفهم بطرق الدقة  من خلال وزن و قياس مختلف المواد ومبادئ التركيب، وخطوات التحضير، ومبادئ اختيار المكونات الداخلة في التركيبات، حفظ التركيبات بشكلها النهائي بهدف ضمان مركب ثابت و فعال. يتعرف الطلبة علي كيفية تحضير مسحوق البودرة وصناعة الأقراص وتعبئة الكبسولات وتحضير الكريمات والمراهم والمعاجين والمستحضرات الهلامية وتحضير المعلقات والمستحلب والتحاميل و البخاخات وطرق تحضير المحاليل المنظمة وتعقيم الأمبولات وإغلاقها.

كما يتعرف الطلبة على مهارات الصناعة الدوائية الصيدلانية بحيث يستطيع الطالب تصنيع الأدوية بكميات قليلة. ويتعرف الطلبة على المواد الخام المستخدمة في صناعة الدواء وطرق تعبئته والحصول عليه في صورته النهائية وبكيفية فحص الجودة بطرق فيزيائية وكيميائية وبيولوجية للأشكال الدوائية، ومقارنة نتائج الفحص بما هو محدد في دساتير الأدوية مثلBP، USP، وأيضا دراسة درجة ثبات المستحضر والتعرف على المواصفات والمقاييس في مجال التصنيع الدوائي وكيفية وضع المواصفات والالتزام بها.

مختبر اللغة الانجليزية:

يتوفر لدى الجامعة مركز مساند لقسم اللغة الانجليزية هو مركز إتقان اللغة الانجليزية والذي يعنى بدعم إتقان اللغة لدى الطلبة والموظفين والأكاديمين بشكل عام في الجامعة.  ويوفر المركز للطلبة وبخاصة طلبة اللغة الانجليزية العديد من الأنشطة والفعاليات التي تستحث ممارستهم  لمهارات اللغة الانجليزية استماعا ومحادثة وقراءة وكتابة بشكل فعال وفي جو اجتماعي يركز على مهارات مهمة تدعم بناء شخصية الطالب مثل المهارات القيادية و مهارات الاتصال والتواصل ومهارات العمل في الفريق. 

ولقد تم تخصيص مختبر حاسوب خاص بمختبر اللغة الانجليزية يتسع لحوالي 15 طالب.

مختبرات الحاسوب:

تهتم الجامعة اهتماماً خاصاً بالتكنولوجيا والحاسوب حيث يتوفر لدى كل طالب حاسوب شخصي، حيث أن لدى الجامعة برنامج اليوبينار المتقدم من خلاله يستطيع الطالب استلام وتسليم الانشطة ومتابعة محاضراته حيث توفر الجامعة تسجيلاً حياً لجميع المحاضرات كي يستفيد منها الطالب في مراجعة محاضراته.

كما تقدم الجامعة ضمن متطلباتها الجامعية مادة خاصة بالحاسوب ويتوفر لدى الجامعة 8 مختبرات حاسوب تتسع لحوالي 200 طالب. ولقد تم تخصيص مختبر حاسوب خاص ببرنامج الصيدلة يتسع لحوالي 20 طالب.